آخر الأخبار
جاري التحميل ...
|

أقوى مادة طبيعية حيوية في العالم تعرفوا عليها الآن

أقوى مادة في العالم, أقوى مادة حيوية طبيعية في العالم, نسيج طبيعي, البطلينوس هو, خيوط العنكبوت, أسنان البطلينوس, حرير العناكب, حيوان البطلينوس, حرير العنكبوت

لطالما كانت خيوط العنكبوت أقوى مادة حيوية في العالم مكونة من نسيج طبيعي، إلا أن هذا الأمر لن يدوم طويلاً، فقد توصل علماء في بريطانيا إلى أن أسنان حيوان البطلينوس قوية لدرجة تتفوق فيها على حرير العنكبوت، وستعتبر أقوى مادة ذات نسيج طبيعي !

والبطلينوس هو حيوان من الرخويات التي تلتصق بالصخور باستخدام أسنانها، ولها أصداف مخروطية الشكل، وقد اكتشف الباحثون في جامعة "بورتسماوث" البريطانية أن هذه الأسنان ذات بنية قوية للغاية، لدرجة يمكن الاستفادة منها في تطبيقات صناعية !

أقوى مادة في العالم, أقوى مادة حيوية طبيعية في العالم, نسيج طبيعي, البطلينوس هو, خيوط العنكبوت, أسنان البطلينوس, حرير العناكب, حيوان البطلينوس, حرير العنكبوت"آسا باربر" أستاذ في كلية الهندسة بجامعة "بورتسماوث" ومشرف على البحث؛ يقول: حتى الآن كنا نعتقد أن حرير العناكب هو أقوى مادة من نسيج حيوي طبيعي بسبب قوتها الفائقة وإمكانية تقليد تركيبة نسيجها في كل شيء من السترات المضادة للرصاص إلى إلكترونيات كمبيوتر، لكننا اليوم اكتشفنا أن أسنان البطلينوس تكشف عن قوة يحتمل أن تكون أكبر.

ويتابع قائلاً: تحتاج رخويات البطلينوس إلى أسنان قوية للغاية لتتمكن من كشط أسطح الصخور واستخراج الطحالب التي تقتات عليها أثناء المد والجزر.

قام فريق "باربر" بدراسة الحركة الميكانيكية لأسنان البطلينوس بالتفصيل، مستعينين بمجهرٍ متطورٍ يعزل كل مادة على حدى حتى مستوى الذرة، ووجدوا ان أسنان البطلينوس تحتوي على معدن قوي يعرف باسم معدن "الجوثيت" الذي يتشكل مع نمو البطلينوس.

وأوضح أن بنية الأنسجة المكونة لأسنان البطلينوس يمكن أن ينسخها علماء المواد مستقبلا ويستخدمونها في صناعة التطبيقات الهندسية العالية الأداء مثل سيارات السباق وأجسام الطائرات والزوارق.

المصدر: reuters.com
مجلة Rainbow

مجلة Rainbow