آخر الأخبار
جاري التحميل ...
| | |

نمل الصحراء وسر بقائه حياً رغم درجات الحرارة القاتلة !

نمل الصحراء وسر بقائه حياً رغم درجات الحرارة القاتلة, نمل الصحراء, شعر نمل الصحراء, شعر النمل

لطالما بحث العلماء عن تفسير لبقاء نمل الصحراء على قيد الحياة رغم تعرضه لدرجات حرارة رهيبة قد تصل أحياناً إلى 70 درجة مئوية، وخاصةً عندما يغادر نمل الصحراء أعشاشه الموجودة تحت الأرض في وضح النهار عندما تكون درجة الحرارة في أوجها؛ لمدة قد تصل إلى 20 دقيقة يومياً !

لكن الأمر لم يعد لغزاً بعد الآن، فبحسب دراسة نشرت في مجلة "ساينس" العلمية؛ اكتشف الباحثون أن غطاءً فريداً من الشعر يكسو جسم نمل الصحراء ويبرده ويحيمه من درجات الحرارة القاتلة.

وهذا الشعريتوزع بشكل منظم؛ بطريقة مقاطع عرضية ثلاثية، ويقوم بعكس الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء، كما أنه يقوم أيضاً بتبديد حرارة الطيف الكهرومغناطيسي بواسطة خاصية الإشعاع الحراري.

عالم الفيزياء "نانفانغ يو" في جامعة كولومبيا وأحد مُعدّي الدراسة يقول: إن هذا الشعر يعتبر عنصراً حاسماً لبقاء النمل، وفي ظروف الحرارة الشديدة، يستطيع النمل أيضاً بواسطته تجنب السحالي المفترسة.

ويضيف الدكتور "يو" قائلاً: إن الشعر على جسم النمل قد يصبح مصدر إلهام لصناعات تطوير الطلاء والدهانات وغيرها من المواد التي يمكن استخدامها وتطبيقها في طلاء السيارات أو أسطح المنازل، لعزل الحرارة وعكس أشعة الشمس في المناطق الحارة.

فتبارك الله أحسن الخالقين على هذا الابداع في التصميم..

المصدر: arabic.rt.com
مجلة Rainbow

مجلة Rainbow