آخر الأخبار
جاري التحميل ...
| | |

رائحة المطر...لماذا نحب رائحة المطر وما سر ها ؟

رائحة المطر, اسم رائحة المطر, لماذا نحب رائحة المطر, سر رائحة المطر, مكونات رائحة المطر

رائحة المطر..تلك الرائحة الرائعة التي تنبعث من الأرض بعد هطول المطر، فتبعث في النفس راحة عجيبة وشعوراً لايوصف؛ فما سر رائحة المطر ؟ ولماذا نحب رائحة المطر ؟ تعرفوا معنا في هذا المقال على الإجابة..

يعتقد بعض العلماء أننا حبنا لرائحة المطر أمر موروث من أجدادنا الأوائل، لأنها ارتبطت بنمو الاعشاب والمزروعات؛ فكانت تعني لهم الخير والبقاء على قيد الحياة.

اسم رائحة المطر

"بتريكور"أو"petrichor" هو اسم رائحة المطر بعد جفاف طويل، وقد تم إطلاقه عام 1964م من قِبَلِ عالمين استراليين درسا رائحة المطر.

ما هو سر رائحة المطر ؟

رائحة المطر ليست رائحة واحدة، بل هي مركبة من عدة روائح، اذ تقوم النباتات خلال فترة الصيف أو الجفاف بإفراز زيوت عطرية، وعندما تصيب قطرات المطر هذه النباتات تنطلق هذه الزيوت العطرية إلى الهواء، وهناك أيضاً رائحة تنتجها بكتيريا تعيش في التربة اسمها البكتيريا "الشعّيّة"، وعندما تمطر فإن المركبات الكيميائية التي تنتجها هذه البكتيريا تنتشر في الجو مع الزيوت العطرية التي تنتجها النباتات؛ على شكل فقاعات صغيرة جداً، وهناك رائحة ثالثة أيضاً هي رائحة الأوزون القادم من طبقات الجو العليا مع المطر، فخلال العواصف الرعدية يتشكل الأوزون في طبقة الأتموسفير، وتحمله قطرات المطر إلى الأرض.

إذن فمكونات رائحة المطر في النهاية هي: رائحة الزيوت العطرية للنباتات + رائحة المركبات الكيميائية لبكتيريا التربة + رائحة الأوزون

المصدر: livescience.com
مجلة Rainbow

مجلة Rainbow