آخر الأخبار
جاري التحميل ...
| |

مياه على القمر إنسيلادوس أحد أقمار كوكب زحل

مياه على القمر, مياه على إنسيلادوس أحد أقمار كوكب زحل, إنسيلادوس, قمر انسيلادوس, ينابيع و مياه تحت سطح, المسبار كاسيني

قد تكون هناك جيوب مائية متوارية تحت سطح "إنسيلادوس" أحد اقمار كوكب "زحل"؛ مما يشير الى امكانية وجود بيئة صالحة للحياة؛ هذا ما اكتشفه المسبار الفضائي "كاسيني" الذي يعمل على استكشاف كوكب زحل وأقماره العديدة.

يعتبر القمر "إنسيلادوس Enceladus" أحد أكثر الأجرام تألقاً في المجموعة الشمسية والمعلومات التي حصلنا عليها من "كاسيني Cassini" تؤكد وجود ما يشبه ينابيع ماء ساخنة أو جداول محتوية على جليد الماء ومواد اخرى قادمة من القطب الجنوبي للقمر.

"كارولين بوركو Carolyn porco" رئيسة قسم أبحاث التصوير التابعة لمشروع "كاسيني" في "معهد أبحاث الفضاء" في "كولورادو" تقول: وسع هذا الاكتشاف حدود البحث في المجموعة الشمسية عن أنواع بيئة قد تكون قادرة على دعم الحياة، لا يمكن أن نصل لأهم من هذا.

طبيعة "إنسيلادوس" الناشطة جيولوجياً تؤشر إلى أن هناك كميات كبيرة من الماء قابعة أسفل السطح الجليدي للقمر تماماً كما هو الحال مع "يوربا" أحد أقماركوكب المشتري؛ بحسب مايؤكده العلماء، إلا أن المياه على "يوربا" قد تكون موجودة تحت سطح من الجليد يصل سمكه الى عدة كيلو مترات في حين أن مياه "إنسيلادوس" قد تكون على مسافة قصيرة جداً من السطح.

يذكر أن "كاسيني" قد تم إطلاقه في عام 1997م من قاعدة "كيب كانفيرال" الامريكية، وكان قد وصل الى زحل في العام 2004م، ومنذ ذلك الوقت يستمر المسبار في تزويدنا بمعلومات قيمة عن الكوكب والكثير من أقماره.

المصدر: مجلة آفاق العلم
مجلة Rainbow

مجلة Rainbow